تستخدم الأساليب المناسبة حسب السبب الذي تراه المرشدة أكثر ارتباطا بالمشكلة :
1. النصح و الإرشاد.
2. إخطار ولي الأمر ومناقشته .
3. تعزيز السلوك المضاد ، بحيث تقدم الحوافز المناسبة من قبل الآباء أو المعلمين للطالبات اللآتي يواظبن على حضورهن إلى المدرسة .
4. ضبط المثيرات ، وذلك بإزالة مسببات الخوف سواء كانت من المعلمات أو الطالبات أو الخوف من الفشل .
5. تدريب الطالبة على حل المشكلات .
6. إرشاد المعلمات لكيفية التعامل مع الطالبات .
7. العلاج بالاستبصار وبيان خطورة المشكلة و آثارها من خلال المحاضرات التي تشترك فيها الطالبات .
المتابعة المستمرة من قبل البيت و المدرسة والحزم في معاملة المتغيبين